نماذج في مجال العلم
 
2010-02-23   


نماذج من اهمية مركزية في كثير من السياقات العلميه. مركزية من النماذج مثل نموذج للكرة البلياردو للغاز ، نموذج بور للذرة ، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا حقيبة نموذج من البروتون أو النيوترون داخل الذرة ، متعلق بالغاوس - نموذج سلسلة من البوليمر ، لورينز نموذج من الغلاف الجوي ، وفولتيرا - نموذج lotka المفترس فريسه لل- التفاعل ، نموذج اللولب المزدوج من الحمض النووي ، وكيل والقائمة على نماذج متطوره في مجال العلوم الاجتماعية ، أو نماذج التوازن العام للاسواق في داءره اختصاصها هي مثال على ذلك. العلماء تنفق قدرا كبيرا من الوقت في بناء والاختبار والمقارنة واعادة النظر في النماذج ، والكثير من مجلة الفضاء هو مخصص لتقديم وتطبيق وتفسير هذه الادوات القيمه. وباختصار ، هي نماذج واحدة من الادوات الرئيسية للالعلوم الحديثة.
الفلاسفه هم اعترافا منها باهميه نماذج ومع زيادة الاهتمام ولبحث نماذج متنوعة الأدوار التي تقوم به في الممارسه العلميه. وكانت النتيجة لا تصدق انتشار انواع النماذج في الأدب الفلسفي. بحث نماذج ، نماذج متعلق ب علم الظواهر ، والنماذج الحسابيه ، والنماذج الانماءيه ، ونماذج تفسيريه ، نماذج فقيرة ، إختبار نماذج ، نماذج مثاليه ، والنماذج النظريه ، نماذج مصغره ، ارشادي النماذج ، نماذج كاريكاتوريه ، والنماذج التعليميه ، والنماذج الخيال ، لعبة نماذج ، نماذج وهميه ، نماذج رياضية ، تحل محل النماذج ، ايقوني النماذج ، نماذج رسمية ، والتناظريه نماذج مفيدة ولكن بعض النماذج من المفاهيم التي تستخدم لتصنيف النماذج. وفي حين ان هذا للوهله الاولى هو وفرة الساحق ، ويمكن ان يتم بسرعة من السيطرة على التسليم بأن هذه المفاهيم تتعلق مختلف المشاكل التي تنشأ فيما يتعلق النماذج. فعلى سبيل المثال ، نماذج تثير تساؤلات في دلاليه (ما هي النماذج التمثيليه التي تؤدي وظيفة؟) ، علم الوجود (نوع الاشياء التي هي النماذج؟) ، ونظرية المعرفه (كيف لنا ان نتعلم مع النماذج؟) ، وبطبيعة الحال ، في الفلسفه العلوم (كيف تتصل النماذج النظريه؟ ؛ وما هي الآثار المترتبة على نموذج النهج القائم على تسخير العلم لأغراض المناقشات العلميه اكثر من الواقعية ، والتبسيط ، وتفسير قوانين الطبيعة؟).
1. دلاليه : نماذج والتمثيل
نماذج يمكن أن تختلف اختلافا جوهريا اثنين من اداء المهام التمثيليه. ويتعلق الامر من جهة ، وهذا نموذج يمكن ان يكون تمثيل مختارة جزء من العالم ( 'هدف نظام'). واعتمادا على طبيعه الهدف ، اما ان تكون مثل هذه النماذج والنماذج للظواهر او نماذج البيانات. ومن ناحية اخرى ، وهذا نموذج يمكن ان تمثل من الناحية النظريه في بمعنى انها تفسر القوانين والبديهيات ان من الناحية النظريه. هذه المفهومين لا يستبعد بعضها بعضا كما يمكن ان تكون النماذج العلميه في كل من التأكيدات الحواس في وقت واحد.
1،1 نماذج تمثيليه الاول : نماذج من الظواهر
العديد من النماذج العلميه وتمثل هذه الظاهرة ، حيث 'ظاهرة' يستخدم مصطلح مظله تغطي جميع مستقرة نسبيا والسمات العامة التي هي في العالم للاهتمام من وجهة النظر العلميه. فان مثل fraassen التجريبيون (1980) لا تسمح لobservables للتأهل على هذا النحو ، في حين ان مثل bogen الواقعيون وودوارد (1988) لا تفرض اي قيود من هذا القبيل. البلياردو فان الكرة نموذجا للغاز ، نموذج بور للذرة ، ونموذج اللولب المزدوج من الحمض النووي ، فان حجم نموذجا للجسر ، mundell فلمينغ - نموذج للاقتصاد مفتوح ، او نموذج لورينز من الغلاف الجوي معروفة امثلة لنماذج من هذا النوع.
خطوة اولى نحو اجراء مناقشة لمسألة التمثيل العلمي هو ان ندرك ان ليس هناك شيء اسمه مشكلة التمثيل العلميه. وبدلا من ذلك ، هناك مشاكل مختلفة ولكنها ذات صلة. انه ليس من الواضح حتى الان ما مجموعه محددة من الاسءله نظرية التمثيل التوصل الى تفاهم ، ولكن ايا كانت قائمة الاسءله واحد قد وضع على جدول اعمال نظرية التمثيل العلميه ، ان هناك مشكلتين التي تحتل مركز الصدارة في مناقشة (frigg 2006). المشكلة الاولى هي لشرح ذلك بحكم ما هو نموذج التمثيل شيء آخر. نقدر لفحوي هذا السؤال علينا ان تتوقع الوضع فيما يتعلق المعرفيه من النماذج (التي نحن نناقش في الجزء التالي). ومن الآن الى ان تؤول المشتركة نماذج غير اللغويه الكيانات بدلا من الاوصاف. هذا النهج نتائج واسعة النطاق. واذا فهمنا نماذج والأوصاف ، والسؤال المطروح اعلاه من شأنه ان يخفض الى الوقت - تكريم مشكلة كيف تتصل لغة الواقع ولن تكون هناك اي مشاكل اكثر بكثير من تلك التي نوقشت فعلا في فلسفة اللغة. ومع ذلك ، اذا كان لنا ان نفهم نماذج غير اللغويه الكيانات ، ونحن نواجه الجديدة مسألة ما هو عليه للجسم (التي ليست كلمة او الجمله) الى علميا تمثل ظاهرة.
والغريب بعض الشيء ، حتى وقت قريب في هذه المساله لم يجذب الكثير من الاهتمام في القرن العشرين وفلسفة العلم ، وعلى الرغم من ان المشاكل التي يقابلها في فلسفة العقل وفي علم الجمال وقد نوقشت على نطاق واسع منذ عقود (وهناك مجموعة كبيرة من المؤلفات التي تتناول سؤال ما هو وسيلة للالعقليه لتمثيل الدولة على حالة معينة للامور ؛ ومسألة كيفية وضع علامات التشكيل للشقة على حشد يمكن تصور شيء أبعد من ذلك فقد استغربت حشد aestheticians لفترة طويلة). غير ان بعض المنشورات التي صدرت مؤخرا وغيرها من معالجة هذه المشاكل المترابطه ترابطا وثيقا (المنزحه - جونز عام 2003 ، frigg 2006 ، giere 2004 ، سواريز عام 2004 ، فان fraassen 2004) ، والبعض الاخر على انها فصل قضية غير (كوهين وCallender 2006 ، الراوي 2001) .
والمشكلة الثانية هي المعنية مع الانماط التمثيليه. ومن الشائع ان احد يمكن ان تمثل نفس الموضوع بطرق مختلفة. هذه التعدديه لا يبدو ان من اختصاص الفنون الجميلة كما تمثيل المستخدمة في العلوم ليست كلها من نوع واحد اما. فايتزيكر 'sالسائل اسقاط نموذج يمثل نواة الذرة واحد بطريقة لا تختلف كثيرا عن شل النموذج ، والنموذج صغير الحجم من الجناح الجوي يمثل جناح الطائرة في شكل مختلف عن كيفية نموذج رياضي من شكله لا. ما هي الانماط التمثيليه وهناك في العلوم؟
ورغم ان هذه المساله لا تعالج صراحة في الادب على ما يسمى بالنظر الى النظريات الدلاليه ، ويبدو ان بعض الاجابات من الخروج من فهم نماذج. اصدار واحد من معاني المفردات نرى ان احد ان يبنى على مفهوم النماذج الرياضية (انظر القسم 2) ، ويفترض ان النموذج والهدف يجب ان يكون متماثل (فان fraassen 1980 ؛ suppes 2002) متماثل أو جزئيا (دا كوستا والفرنسية 2003) كل منهما للآخر. الشروط الرسمية اضعف من تلك التي نوقشت من قبل موندي (1986) وswoyer (1991). اخر نسخة من معاني المفردات بالنظر الى قطرات المتطلبات الرسمية لصالح التشابه (giere عامي 1988 و 2004 ، الراوي 2001). وهذا النهج ميزه يتمتع على مدى التماثل نظرا لانه اقل تقييدا ويمكن ايضا حساب لحالات غير دقيق وتبسيط النماذج. ومع ذلك ، كما يشير الى giere ، وهذا الحساب لا تزال فارغه طالما انه لم يحترم ذات الصلة ودرجات التشابه محددة. مواصفات مثل هذه النواحي والدرجات العلميه التي تعتمد على المشكلة المطروحة والأكبر والسياق العلمي لا يمكن ان يتم على اساس اعتبارات فلسفيه بحتة (الراوي 2001).
مزيد من الافكار التي يمكن ان تفهم على انها معالجة مسألة التمثيل اساليب وادخلت في ما كتب حول النماذج. من بينها ، نماذج مصغره ، والنماذج المثاليه ، متعلق ب علم الظواهر قياسي نماذج ونماذج تلعب دورا مهما. هذه الفئات لا يستبعد بعضها بعضا ؛ على سبيل المثال ، نماذج مصغره لبعض كما وصفه بأنه مثالي والنماذج وانها ليست واضحة تماما حيث تحديد الخط الفاصل بين النماذج المثاليه والتناظريه.
نماذج مصغره. بعض النماذج في الاساس الى انخفاض الحجم او توسيعها نسخ من النظم المستهدفة (الأسود 1962). الامثله النموذجيه هي نموذج خشبي سيارة او الجسور. الرائد الحدس هو ان حجم طبيعي هو نموذج طبق الاصل او صورة طبق الاصل من الصادقين المستهدفة ؛ لنماذج مصغره لهذا السبب احيانا يشار اليها ايضا الحقيقية للنماذج (achinstein 1968 ، الفصل 7). ومع ذلك ، لا يوجد شيء اسمه تماما المؤمنين النموذج صغير الحجم ؛ الاخلاص دائما يقتصر على بعض النواحي. الخشبيه نموذج للسيارة ، على سبيل المثال ، ويقدم صورة صادقة من السياره ولكن ليس في شكل مواد. نماذج مصغره ويبدو ان حالة خاصة من فئة أوسع من التأكيدات التي وصفتها Peirce الايقونات : التأكيدات التي تقف لاشياء اخرى لانها وثيقة انها تشبه (Peirce 1931-1958 المجلد 3 ، الفقره 362). وهذا يثير مسألة ما هي المعايير التي قد نموذجا لتلبية لكي يكون مؤهلا كما ايقونه. وبالرغم من اننا ما يبدو الى القوى بديهيات حول كيفية الاجابه على هذا السؤال في حالات معينة ، لا من الناحية النظريه لنماذج من iconicity وقد وضع حتى الان.
نماذج مثاليه. وهو التمثيل هو شيء من التبسيط المتعمد تعقيدا مع هدف جعله اكثر tractable. عديم الاحتكاك والطائرات وجهة الجماهير ، بلا حدود السرعات ، نظم معزوله ، وكلاء كلي العلم ، أو التوازن في الاسواق ليست سوى بعض الامثله نعلم جيدا. أكثر من المناقشات الفلسفيه المثاليه التي تركز على اثنين من انواع التمثيل العام : ما يسمى اريستوتيلايان galilean والتمثيل.
اريستوتيلايان المثاليه المبالغ الى 'تجريد بعيدا' ، في خيالنا ، كل الخصائص الملموسه من وجوه ونحن نعتقد ان لا صلة لهذه المشكلة في متناول اليد. وهذا يسمح لنا ان تركز على مجموعة محدودة من الممتلكات في عزلة. ومن الامثله على ميكانيكا كلاسيكيه هو نموذج للنظام الكواكب ، والكواكب ، كما تصف الاشياء الا بعد ان شكل والجماعي ، وتجاهل جميع غيرها من الممتلكات. علامات أخرى لهذا النوع من التمثيل وتشمل 'التجريد' (كارترايت 1989 ، الفصل 5) ، 'التافه الافتراضات' (Musgrave 1981) و 'طريقه من العزله' (mäki 1994).
Galilean التمثيل هي تلك التي تنطوي على التشويه المتعمد. علماء الفيزياء بناء النماذج التي تتكون من وجهة الجماهير على التحرك عديم الاحتكاك والطائرات وخبراء الاقتصاد ان نفترض ان وكلاء كلي العلم ، وعلماء الاحياء المعزوله دراسة السكان ، وما الى ذلك. وكان غاليليو من سمات نهج العلوم الى استخدام هذا النوع من التبسيط كلما كانت الحاله معقدة جدا لمعالجة. ولهذا السبب الشائع للاشارة إلى هذا النوع من التمثيل 'galilean التمثيل' (mcmullin 1985) ؛ آخر مشترك هو علامة 'النماذج المشوهة'.
Galilean مع التمثيل تعاني هذه الالغاز. ماذا التشوهات التي تنطوي على نموذج من هذا النوع اخبرنا عن حقيقة واقعة؟ كيف يمكننا اختبار دقة؟ في الرد على هذه الاسءله laymon (1991) وقد طرح نظرية التمثيل على النحو الذي يفهم حدود المثل الاعلى : تخيل سلسلة من التصفيات التجريبيه من الحاله الفعليه التي تحد من الاقتراب من postulated وتتطلب بعد ذلك ان اوثق خصائص نظام يأتي إلي الحد المثالي ، وأقرب الى سلوكها قد حان لسلوك الحد المثالي (الرتابه في الصوت). ولكن هذه الظروف ليس من الضروري دائما ، وليس من الواضح كيف يمكن ان نفهم في الحالات التي لا يوجد الحد المثالي. ويمكننا ، من حيث المبدأ على الاقل ، انتاج سلسلة من قمم الجدول التي هي أكثر من أي وقت مضى زلق ولكننا لا يمكن ان انتاج سلسلة من النظم التي في نهج ثابت بلانك الصفر. وهذا يثير مسألة ما اذا كان احد يستطيع دائما تقديم نموذج مثالي اكثر واقعيه من خلال عمليات التمثيل. وسنعود إلى هذه المساله في الجزء 5،1.
Galilean اريستوتيلايان والتمثيل لا يستبعد بعضها بعضا. على العكس من ذلك ، وغالبا ما يأتون معا. تنظر مرة اخرى الميكانيكيه نموذجا للنظام الكواكب : النموذجي الا يأخذ في الاعتبار مجموعة ضيقة من الممتلكات ويشوه هذه ، على سبيل المثال عن طريق وصف الكواكب المجالات على النحو الامثل مع تناوب متناسق - التوزيع الجماعي.
النماذج التي تنطوي على galilean كبيرة فضلا عن التمثيل اريستوتيلايان هي التي يشار اليها احيانا باسم 'الكاريكاتير' (gibbard وفاريان 1978). نماذج كاريكاتوريه لعزل عدد قليل من السمات البارزة للنظام وتشويه لها الى الحاله القصوى. ومن الامثله الكلاسيكيه ackerlof 's(1970) نموذجا للسوق السيارات ، وهو ما يفسر الفرق في السعر بين السيارات الجديدة والمستعمله فقط من حيث المعلومات غير المتماثله ، متجاهله بذلك جميع العوامل الاخرى التي قد تؤثر على اسعار السيارات. ومع ذلك ، فمن جدا للجدل ما اذا كانت هذه النماذج idealised لا تزال تعتبر مفيدة للتمثيل النظم المستهدفة (للاطلاع على مناقشة نماذج كاريكاتوريه ، ولا سيما في الاقتصاد ، انظر reiss 2006).
وعند هذه النقطه نود أن نشير الى أن فكرة ويبدو ان وثيقة الصلة المثاليه ، وهي تقريبيه. وبالرغم من حيث يستخدم في بعض الاحيان ، يبدو أن هناك فارق كبير بين الاثنين. هي تقريبيه وعرض في سياق رياضي. رياضي واحد هو البند رقم تقريبي للآخر وأحد اذا كانت قريبة من انه فى بعض الشعور ذات الصلة. ما هو هذا البند قد تختلف. في بعض الاحيان اننا نريد الحصول على ارقام تقريبيه لمنحني واحد مع واحد آخر. وعندما يحدث ذلك ونحن في توسيع وظيفة السلطة والا تبقى سلسلة اول يومين او ثلاثة شروط. وفي حالات اخرى معادلة تقريبيه ونحن آخر من جانب واحد عن طريق السماح للمراقبة المعلمه في مصر تتجه الى الصفر (احمر الشعر 1980). النقطه البارزة هي ان مسألة تفسير الحاجة الماديه غير واردة. وخلافا للgalilean المثاليه ، التي تنطوي على تشويه حقيقي للنظام ، هو تقريب المساله شكلية محضة. وهذا ، بطبيعة الحال ، لا يعني ضمنا انه لا يمكن ان يكون هناك اهتمام وتقريب العلاقات بين المثاليه. فعلى سبيل المثال ، رقم تقريبي يمكن تبريره مشيرا الى ان ذلك هو 'المعلق الرياضي' إلى مقبول المثاليه (على سبيل المثال عندما اهملنا أ الاجل قابل للتفرق في معادلة لاننا جعل التمثيل افتراض ان هذا النظام هو عديم الإحتكاك).
نماذج قياسي. امثلة على مستوى قياسي وتشمل نماذج هيدروليكيه نموذجا للنظام اقتصادي ، البلياردو الكرة نموذجا للغاز ، نموذج على الحاسوب من العقل او الساءله اسقاط نموذج للنواة. وعلى أبسط المستويات ، وهما من الامور المشابهة واذا كانت هناك بعض اوجه التشابه بينهما ذات الصلة. هيس (1963) يميز انواع مختلفة من القياس وفقا لانواع التشابه في العلاقات التي تعترض دخول اثنين. بسيط هو نوع من القياس واحد هو ان يقوم على تقاسم الممتلكات. وثمة تشابه بين الارض والقمر على اساس ان كل كبيرة وقوية وغير الشفافه ، كرويه والهيئات ، وتلقي الضوء والحراره من الشمس ، التي تدور حول محاور علي ، والانجذاب نحو الهيئات الاخرى. ولكن التشابه في الممتلكات ليست شرطا ضروريا. تشابه بين اثنين من الاشياء يمكن ان تستند ايضا الى اوجه التشابه بين ذات الصلة ممتلكاتهم. في هذا الشعور اكثر تحررا يمكننا ان نقول ان هناك تشابه بين الصوت والضوء ، لان اصداء مماثلة للافكار ، الصخابه الى السطوع ، لدرجة اللون ، والكشف من قبل الاذن الى العين عن طريق الكشف ، وما الى ذلك.
ويمكن ايضا ان القياس على اساس التماثل او التشابه في العلاقات بين اجزاء من النظامين وليس على الممتلكات احادي. ان هذا الاحساس ان هناك بعض السياسيين التأكيد على ان العلاقة بين الأب لأولاده هي مماثلة لعلاقة الدولة الى المواطنين. فإن القياس المذكور وقد تم حتى الان ما يدعو الى هيسن الماديه القياس '. نحصل على اكثر رسمية وقياسا على فكرة اننا عندما خلاصة محددة من ميزات امتلاك النظم وتركز فقط على إقامة رسمية. ما التناظريه ثم اسهم مع النموذج المستهدف ليست مجموعة من السمات ، ولكن نفس النمط من العلاقات الموجز (أي الهيكل نفسه ، حيث من المفهوم في هيكل بالمعنى الرسمي). وقياسا على هذا المفهوم من يرتبط ارتباطا وثيقا ما يدعو الى هيسن الرسمية للمقارنة '. إثنين من البنود ذات الصلة من جانب الرسمي وقياسا على حد سواء اذا كانت من نفس التفسيرات الرسمية حساب التفاضل والتكامل. فعلى سبيل المثال ، ثمة تشابه بين وضع رسمي يتأرجح البندول وتتأرجح الكهربائي ، الدوائر الكهرباءيه لانها على حد سواء وصفت من قبل نفس المعادله الرياضية.
وهناك تمييز آخر بسبب هيس هو واحد بين ايجابية وسلبية ومحايدة القياس. الايجابية التشابه بين هذين البندين وتتألف فى الممتلكات او انهم العلاقات نصيب) كل من جزيئات الغاز وكرات البلياردو التي الجماعي) ، السلبي منها وقياسا في انها لا حصة (كرات البلياردو هي الملونة ، ليست جزيئات الغاز). المحايد القياس ويضم خصائص التي لم يعرف بعد ما اذا كانت تنتمي الى الايجابية او السلبيه القياس (هل جزيئات الغاز طاعة قوانين نيوتن للاصطدام معرض يقام لنهج التوازن؟). محايد القياس تلعب دورا هاما في البحث العلمي لانها تثير التساؤلات واقتراح فرضيات جديدة. وفي هذا السياق ، مختلف المؤلفين قد اكدت ان دور ارشادي القياس تقوم به في بناء النظريه والابداعيه في الفكر (المنزحه - جونز والمنزحه - جونز 2002 ؛ هيس عام 1974 ، holyoak وthagard 1995 ، kroes 1989 ، psillos 1995 ، والمقالات التي جمعت في Hellman 1988).
متعلق ب علم الظواهر النماذج. متعلق ب علم الظواهر وقد تم تحديد نماذج مختلفة ، وإن كانت لها صلة بها ، والطرق. أ التعريف التقليدي ليأخذ منها الا أن النماذج التي تمثل خصائص يمكن ملاحظتها من اهدافها والامتناع عن الافتراض الآليات الخفيه وما شابه ذلك. وثمة نهج آخر ، بسبب mcmullin (1968) ، وتحدد نماذج كنماذج متعلق ب علم الظواهر التي هي مستقلة عن نظريات. هذا ، ومع ذلك ، يبدو ان قوية جدا. متعلق ب علم الظواهر العديد من النماذج ، في حين لا يكون من الناحية النظريه قابل للاشتقاق ، ادماج المبادئ والقوانين والنظريات المرتبطه بها. السائل اسقاط نموذج النواه الذريه ، على سبيل المثال ، يصور بوصفها نواة لقطرة السائل ويصف لها خصائص عدة (والمسؤول عن التوتر السطحي ، من بين أمور أخرى) التي تنشأ في مختلف النظريات (الهيدروناميكا والديناميكا الكهرباءيه ، على التوالي). جوانب معينة من هذه النظريات ، وان كانت ليست في العادة الكامل من الناحية النظريه - تستخدم بعد ذلك لتحديد كل من الممتلكات الثابتة والحركيه للنواة.
الملاحظات الختاميه. كل من هذه المفاهيم لا تزال غامضة الى حد ما ، تعاني من مشاكل داخلية ، وهناك الكثير من العمل الذى يتعين القيام به لتشديد لهم. ولكن أكثر الحاحا من هذه هو السؤال عن الكيفيه التي تتصل مفاهيم مختلفة كل منهما للآخر. هي القياس تختلف اختلافا جوهريا عن التمثيل ، أو أنها لا تحتل مختلف المجالات على اساس مستمر وعلى نطاق؟ كيف الرموز تختلف عن التمثيل والقياس عليها؟ في المرحلة الحالية ولا ندري كيف يمكن الاجابه على هذه الاسءله. وما نحن بحاجة اليه هو منهجي في الاعتبار الطرق المختلفة التي يمكن أن تتصل نماذج لكيفية واقع هذه الطرق مقارنة بعضها على بعض.
1،2 نماذج تمثيليه الثاني : نماذج من بيانات
نوع آخر من نماذج تمثيليه ما يسمى ب 'نماذج البيانات' (suppes 1962). نموذج للبيانات هو تصحيح ، تصحيح ، ومنظم ، وفي كثير من الحالات ومثالي نسخة من البيانات ونحن نستفيد من الملاحظه المباشره ، وهو ما يسمى البيانات الخام. مميز ، اول واحد يقضي على الأخطاء (على سبيل المثال يزيل نقاط من المحضر ان ترجع الى عيوب في المراقبة) وبعد ذلك عرض البيانات في 'بارعه' الطريقة ، على سبيل المثال عن طريق وضع منحني سلسا من خلال مجموعة من النقاط. هاتين الخطوتين هي التي يشار اليها عادة بيانات للحد من 'و' المنحنى المناسب '. عندما نقوم بالتحقيق في مسار كوكب معين ، على سبيل المثال ، علينا اولا القضاء على النقاط التي هي من المغالطات المراقبة والسجلات وبعد ذلك سلسه تناسب المنحني الى ما تبقى منها. نماذج البيانات تلعب دورا حاسما في تأكيد النظريات لأنها تشكل نموذجا للبيانات وليس في كثير من الاحيان مربكه ومعقدة البيانات الاولية الى ان وضعنا نظرية التنبؤ.
بناء نموذج البيانات يمكن أن تكون معقدة للغاية. وهي تتطلب تطورا يثير التقنيات الاحصاءيه والمنهجيه الخطيره فضلا عن المسائل الفلسفيه. كيف نقرر على النقاط التي تسجل هناك حاجة الى ازالة؟ ونظرا نظيفة مجموعة من البيانات ، ما منحني اننا لا يصلح لذلك؟ المساله الاولى قد عولجت أساسا ضمن اطار فلسفة التجربه (انظر على سبيل المثال galison 1997 وستالي 2004). في قلب السؤال الاخير يكمن ما يسمى المنحنى المناسب المشكلة ، وهي ان البيانات نفسها لا تشير الى الشكل الذي ينبغي ان تأخذ منحنى المجهزة. المناقشات النظريه التقليديه للاختيار وتوحي بأن هذه القضية هي تسوى الخلفية النظريه ، لاعتبارات البساطه ، والاحتمالات السابقة ، او مزيج من هذه العناصر. فورستر والرصين (1994) تشير الى ان هذه الصيغة من المنحنى المناسب هو مشكلة طفيفة المبالغه لأن ثمة نظرية في مجال الاحصاءات بسبب akaike مما يدل على (نظرا لافتراضات معينة) ان البيانات التي تتعهد انفسهم (رغم عدم تحديد) استنتاج بشان الشكل المنحني للواذا افترضنا ان منحنى المجهزة لابد من اختيار النوع الذي توازنا بين البساطه والخير في صالح من وسيلة تحقق أقصى قدر من الدقه التي يمكن التنبؤ بها. (للمزيد من المناقشات نماذج البيانات ويمكن الاطلاع على الذقن ومنتج الخمر في عام 1994 ، هاريس عام 2003 ، ومايو 1996).
1،3 نماذج نظرية لل
في المنطق الحديث ، هو نموذج هيكل ان يجعل من جميع الاحكام من الناحية النظريه صحيح ، حيث اتخذت من الناحية النظريه هو ان تكون (عادة استنتاجيا المغلقه) لمجموعة من الاحكام في لغة رسمية (انظر بيل وmachover هودجز 1977 او 1997 للحصول على التفاصيل) . هيكل هو 'النموذجيه' فى بمعنى انه هو ما يمثل من الناحية النظريه. كمثال بسيط النظر اقليدي الهندسه ، الذي يتألف من البديهيات - مثل 'أي نقطتين يمكن ان انضم اليهم مباشرة line' - والنظريات التي يمكن استخلاصها من هذه البديهيات. أي هيكل للجميع والتي تكون هذه التصريحات حقيقية هو نموذج للهندسة اقليديه.
هيكل ق = <ش ، س ، ص> هو كيان مركب يتألف من (ط) (أ) غير فارغه مجموعة من الافراد ش دعا النطاق (او الكون) من ق ، '2' فهرسة مجموعة س (اي امر قائمة (ش عن العمليات (التي قد تكون فارغه) ، و (ثالثا) (أ) غير فارغه ص فهرسة مجموعة من العلاقات على ش. ومن المهم الاشارة الى ان شيئا ما عن الاشياء هي أمور لتعريف الهيكل - وهي مجرد الدمى. وبالمثل ، فإن العمليات والمهام المحددة توسعيا بحتة وهذا هو ، ن - مكان العلاقات بأنها فئات n - tuples ، ومهام اتخاذ ن الحجج بأنها فئات (ن +1) - tuples. اذا كانت جميع الاحكام من الناحية النظريه صحيح عندما رموزه هي تفسيرها على انها تشير إلى أي من الأشياء ، والعلاقات ، او وظائف للهيكل دا ، ثم دا هو نموذج من هذه النظريه.
نماذج كثيرة في مجال العلم ان يرحل من منطق فكرة ويجري تفسير مجردة حساب التفاضل والتكامل. وهذا امر له اهميته الخاصة في الفيزياء ، حيث القوانين العامة - مثل معادلة نيوتن للحركة - في صميم نظرية. وهذه القوانين تطبق على نظام معين - على سبيل المثال - البندول عن طريق اختيار قوة خاصة وظيفة ، مما يجعل من افتراضات بشأن التوزيع الجماعي للبندول وما الى ذلك الحين مما ادى الى النموذج هو تفسير (أو أعمال) من القانون العام.
2. علم الوجود : ما هي النماذج؟
وهناك مجموعة متنوعة من الاشياء التي يشار اليها عادة بوصفها نماذج : الأشياء الماديه ، وأشياء خياليه ، واعداد الهياكل النظريه ، والأوصاف ، والمعادلات ، او مزيج من بعض هذه. ومع ذلك ، فان هذه الفئات لا يستبعد بعضها بعضا ولا مشتركة شاملة. وتوجه واحد حيث ان الخط الفاصل بين ، مثلا ، اشياء خياليه ومجموعة هياكل نظرية - يمكن ان تعتمد على احد الميتافيزيكيه ادانة ، وبعض النماذج قد تقع في آخر طبقة من الاشياء. ما هي النماذج هي ، بطبيعة الحال ، مسألة مثيرة للاهتمام في حد ذاتها ، ولكن ، كما اشار بايجاز في القسم الاخير ، كما انه اثار هامة بالنسبة لودلاليه ، كما سنرى ادناه ، لنظرية المعرفه.
2،1 الاشياء الماديه
بعض النماذج هي اشياء ماديه مباشرة. وهذه هي التي يشار اليها 'نماذج المواد'. الطبقة نماذج من المواد التي تتألف من اي شيء هو الكيان المادي والتي هي بمثابة تمثيل العلميه شيء آخر. ومن بين اعضاء هذه الطبقة نجد أمثلة مثل الاسهم نماذج من الجسور الخشبيه ، والطائرات او السفن ، والتناظريه نماذج مثل الدائرة الكهرباءيه العصبيه نماذج من نظم الانابيب او نماذج للاقتصاد ، او التشنج واتسون ونموذج من الحمض الريبي النووي. ولكن أيضا أكثر احدث الحالات ، لا سيما من علوم الحياة ، حيث درس بعض الكائنات الحيه هي مستقلة بذاتها ، داءره الهجره والتجنيس بالنسبة لآخرين ، ينتمي الى هذه الفئة. نماذج المواد ولا تؤدي الى اي وجودي وفوق كل الصعوبات المعروفة في المراوغات وفيما يتعلق الاجسام ، التي metaphysicians التعامل مع (على سبيل المثال طبيعه الممتلكات ، وهوية الأشياء والاجزاء والكل ، وما الى ذلك).
2،2 روائي الأجسام
نماذج كثيرة ليست نماذج المواد. فان نموذج بور للذرة ، عديم الاحتكاك البندول ، أو عزل السكان ، على سبيل المثال ، هي في اذهان العالم وليس في المختبر وليس لهم ان تتحقق ماديا وجربت عليها لاداء وظيفة تمثيليه. ويبدو من الطبيعي ان ينظر اليها بوصفها كيانات خياليه. هذا الموقف يمكن ارجاعه الى الالمانيه من المحافظين الجدد kantian vaihinger (1911) ، من التشديد على اهمية الحيل للمنطق العلمي. Giere في الآونة الاخيرة تدعو الى رأي مفاده ان النماذج كيانات مجردة (1988 ، 81). ومن غير الواضح تماما ما هي الوسائل التي giere 'كيانات مجردة' ، حيث كان في استقباله عدد من مناقشة نماذج الميكانيكيه ويبدو ان هذا المصطلح يستخدم لتعيين كيانات خياليه.
هذا الرأي تماما مع ساحات الممارسه العلميه ، حيث العلماء كثيرا ما نتكلم عن النماذج كما لو كانت الاشياء ، وكذلك مع وجهات النظر الفلسفيه التي ترى التلاعب من النماذج كجزء اساسي من عملية البحث العلمي (مورغان 1999). ومن الطبيعي ان نفترض ان احد يستطيع التلاعب شيئا الا اذا وجدت. وعلاوة على ذلك ، غالبا ما يكون اكثر النماذج من خصائص ونحن صراحة عندما تنسب لهم ونحن لهم بناء ، وهذا هو السبب للاهتمام وهي مركبة من البحث. بغية ان تعتبر نماذج الاشياء كما يمكن بسهولة تفسير هذا دون مزيد من اللغط : اننا عندما يعرض نموذجا ونحن استخدام تحديد الوصف ، وانما هو هدف في حد ذاته لا الحصر يتسم هذا الوصف. ثم ببساطة المبالغ البحث لمعرفة المزيد عن موضوع ومن ثم تحديدها.
عيب هذا الاقتراح هو انه روائي الكيانات ومن المعروف ان تكتنفها الالغاز وجودي. وقد ادى ذلك الى العديد من الفلاسفه القول انه لا توجد اي اشياء مثل روائي والكيانات والظاهر ان وجودي الالتزامات التى يجب ان تكون لها تخلت. الاكثر تأثيرا انكماشيه من هذه الحسابات تعود الى Quine (1953). راسل بناء على مناقشة محددة الأوصاف ، Quine ويقول انه من الوهم ان نشير الى كيانات خياليه عندما نتحدث عن الطرف الآخر. وبدلا من ذلك ، يمكننا التخلص من هذه الاجسام المزعومه عن طريق تحويل الألفاظ التي تشير اليها ويسند الي تحليل الاحكام مثل 'بيغاسوس لا وجود له' 'pegasizes شيئا'. من خلال القضاء على المضطربه مدة وجودي ونحن تتحاشي الالتزام يبدو انها تحمل. وقد أدى هذا الى اهمال صارخ على كيانات خياليه ، ولا سيما في اوساط فلاسفه العلم. غرامة (1993) ، مقالة في برنامجي ، يلفت الانتباه الى هذا الاهمال ولكنها لا توفر منهجيه حساب من قصص هي كيفية البدء في استخدامها في مجال العلوم.
2،3 - مجموعة الهياكل النظريه
مؤثر وجهة نظر تأخذ في وضع نماذج لهياكل - النظريه. هذا الموقف يمكن ان ترجع الى suppes (1960) والان ، مع متغيرات طفيفة ، الذي عقد من جانب معظم انصار معاني المفردات بالنظر الى النظريات. وغني عن القول ان هناك اختلافات بين صيغ مختلفة لمعاني المفردات راي (فان fraassen ، على سبيل المثال ، تؤكد على ان الدولة هي نماذج الهياكل الفضاءيه) ؛ باجراء مسح للمواقع مختلفة يمكن ان توجد في suppe (1989 ، الفصل 1). ولكن ، على كل هذه الحسابات هي هياكل نماذج من نوع أو آخر (دا كوستا والفرنسية عام 2000). نماذج من هذا النوع غالبا ما تكون مرتبطة ارتباطا وثيقا mathematized العلوم ، وهي في بعض الاحيان يشار اليها ايضا باسم 'نماذج رياضية'. (للاطلاع على مناقشة مثل هذه النماذج في الاحياء انظر لويد عامي 1984 و 1994.)
نماذج من وجهة النظر هذه ووجهت انتقادات لاسباب مختلفة. احد الانتقادات هو ان تفشي انواع كثيرة من النماذج التي تلعب دورا هاما في مجال العلم ليست هياكل ولا يمكن استيعابها في اطار البنيوي وبالنظر الى النماذج التي لا يمكن لكيفية حساب هذه النماذج هي التي شيدت ولا لكيفية عملها في سياق التحقيق (كارترايت 1999 ، downes 1992 ، موريسون 1999). وعقدت اخر تهمة ضد مجموعة النهج النظريه - انه ليس من الممكن ان توضح كيف تمثل هدفا هياكل النظام الذي يشكل جزءا من العالم المادي دون ان الافتراضات التي تتجاوز ما يمكن ان تحمل النهج (frigg 2006).
2،4 الاوصاف
- الوقت الذي كرمت الموقف العلماء ان ما عرض في الابحاث العلميه والكتب المدرسية عندما يقدم النموذج الاسلوب اكثر او اقل وصف للانظمة المستهدفة ذات الصلة (achinstein 1968 ، ابيض واسود 1962).
هذا الرأي لم تخضع للنقد واضح. ومع ذلك ، بعض الانتقادات التي تم marshaled ضد نحوي ونظرا للنظريات لغوية على قدم المساواة تهدد فهم نماذج. فهو ، أولا ، شائع يمكننا ان تصف الشيء نفسه بطرق مختلفة. ولكن اذا كان علينا تحديد نموذج مع الوصف ، ثم وصف كل المحاصيل الجديدة نموذجا جديدا ، الذي يبدو انه counterintuitive. يمكن للمرء وصف ترجمة الى لغات اخرى (رسمية او الطبيعيه) ، ولكن احدا لن يقول احد ان يحصل هنا نموذجا مختلفا. ثانيا ، نماذج مختلفة من الخصائص الوصفيه.




 
تفاعلات الأصدقاء

لا يوجد أي تفاعل إلى حد الأن


Powered by WEBMEDIA TUNISIE
Visiteurs : 1867262 :: Aujourd'hui : 649 :: En ligne : 9