البحث في الموقع
آخر التعليقات
آخر المقالات
2011-05-27
ذكرى ميلاد ابن خلدون

yyy

يحتفل محرّك البحث الشهير "جوجل"، اليوم الجمعة، 27/05/2011 بذكرى ميلاد رائد ومؤسس علم الاجتماع ابن خلدون، والذي سمّاه علم العمران البشري، وترك تراثاً فكرياً ضخماً ما زال تأثيرهُ ممتداً حتى اليوم.
وابن خلدون عالمٌ عربيٌّ شهيرٌ تمكّن من تقديم عددٍ من النظريات الجديدة فى كلٍّ من علمَيْ الاجتماع والتاريخ، وكان يهوى الاطلاع على كتب العلماء السابقين، وكوّن خلفيةً علميةً استطاع أن يستند إليها في أفكاره، هذا إضافةً لتمتعه بالطموح العالي والثقافة الواسعة.
وكان ابن خلدون يفقه في كثيرٍ من العلوم منها: الاقتصاد، الفلك، الرياضيات، التاريخ، الفقه، الفلسفة، ومن أهم كتبه "العبر وديوان المبتدأ والخبر في معرفة أيام العرب والعجم والبربر ومَن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر"، والذي يحتوي 7 مجلدات منهم مجلد المقدمة الذي قدّم فيه أفكاراً وآراءً كثيرة جعلت الباحثين يعتبرونه مؤسّسَ علم الاجتماع.
يُذكر أنه تمتع بمكانةٍ علميةٍ عالية، سواء على المستوى العربي أو العالمي، وُلد في 27 مايو 1332 في تونس وتُوفي في مصر عام 1406 وتم دفنهُ قرب باب النصر بشمال القاهرة.






الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي ملتقى ابن خلدون للعلوم الفلسفة والأدب بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.
 




تعليقات
Powered by WEBMEDIA TUNISIE
Visiteurs : 2254150 :: Aujourd'hui : 1327 :: En ligne : 16