البحث في الموقع
آخر التعليقات
آخر المقالات
2013-10-27
الملتقى الدولي: جاك دريدا بين النقد الأدبي والفلسفة

yyy

ينظم قسم الفلسفة - كلية العلوم الاجتماعية - جامعة عبد الحميد بن باديس - مستغانم الملتقى الدولي الثالث حول جاك دريدا : بين النقد الأدبي والفلسفة بمناسبة عشر سنوات على رحيله، يومي 18و19 نوفمبر2014 بقاعة أ.محمد بن شهيدة ، جامعة عبد الحميد بن باديس ، مستغانم(موقع خروبة) الجزائر.
إشكالية المؤتمر:
عشر سنوات مرت على وفاة الفيلسوف جاك دريدا تاركا ورائه إنتاجا فلسفيا ضخما عبر فيه عن أصوله و مواقفه الفلسفية و السياسية. دريدا من مواليد الجزائر العاصمة بحي الأبيار و من أصول يهودية إسبانية عربية، ضل متمسكا بأصوله و لم يخجل يوما منها إذ يذكرها كلما سئل عنها. يذكرها لأنها أصل فلسفته التي ترتكز على التأويل،خاصة النصوص المقدسة منها التوراة التي أتى منها مصطلح التفكيكية. قراءة النصوص المقدسة في التقاليد اليهودية ووفق مفهوم الباردس (pardes) النص يحمل عدة تأويلات التي تشكل ترسبات غلفت المفهوم، أين يستلزم القيام بعملية التفكيك لفك الترسبات قصد الوصول إلى المفهوم الأصلي.
ثلاث تواريخ حددت ببليوجرافيا دريدا و بالتالي خطه الفلسفي:
- 1962 ظهور أول مؤلف الذي هو عبارة عن ترجمة لنص هوسرل حول أصل الهندسة مع مقدمة تفسيرية طويلة مكنته من الحصول على جائزة جان كفاياس (Jean Cavaillès).
- 1967 ظهور أول ثلاثية ( النص و الظاهرة، علم الكتابة، الكتابة و الاختلاف) شكلت برنامجه الفلسفي.
- 1972 ظهور ثلاثية ثانية ( مواقف، هوامش فلسفية، التفرقة) وضحت أكثر برنامجه الفلسفي المتضمن أسلوبه و المواضيع التي تمت معالجتها.
عملية معالجة المواضيع و ربطها ببعضها البعض شكلت مفهوم التفكيك الذي ارتبط ارتباطا عضويا بدريدا. مفهوم غالبا ما يستخدم في اللغة الفرنسية غير أن استخدامه الفلسفي على الطريقة الدريدية اكتشف انطلاقا من ترجمة كلمتين تعود الأولى إلى هيدجر بمعني الهدم (destruction) و الأخرى إلى فرويد بمعني الفصل أو التفرقة(dissociation). بينما مفهومه عند دريدا و مثلما هو مشار إليه يفيد فتح أفق الفهم مع تحرير حركة الفكر المتصلب و الجامد، قد يكون التحرر كذلك من الأحكام المسبقة المترسبة على إثر الفهم الخاطئ للنصوص خاصة النصوص الدينية. منه يطرح السؤال الذي ظل يلاحق دريدا حول إمكانية فتح المستقبل الذي لازال غريبا و ماذا تخبئ له الحياة. هل المنفي أم هذه الولادة المتكررة التي لقت رواجا إعلاميا ؟ هل يمكن اعتبار دريدا فيلسوف الصداقة؟ و كيف كان موقفه من حرب التحرير كفيلسوف شاب؟ هل يتقاسم نفس الموقف مع كامو و سارتر؟ اشتهر دريدا بكتاباته أين الجزائر لم تكن غائبة خاصة في نصه الزمن و التسامح (le siècle et le pardon) فيه يقدم تفسيرا خاصا عن سياسة بوتفليقة حول المصالحة الوطنية، فهل كان له نفس التصور أم أن هناك بعض الاعتراضات خاصة إذا قابل المفهوم بالعملية السياسية و تباينها أخلاقيا مع ممارسة المصالحة الوطنية على طريقة ديغول أو ميتيران ؟ أم أن خصوصية الجزائر جعلتها تأخذ مسلكا مغايرا خاصة تجاه قانون 23 فبراير؟ .
وجه هدف الملتقى ليجيب عن هذه السلسلة من التساؤلات المكونة لإشكاليته و من ثم فلسفة دريدا، فلسفة أراد منها أن تكون معبرة عن مواقفه و ارتباطه الوثيق بأصوله و بالتالي الكشف عن موقفه و التزاماته السياسية تجاه بلده الأصلي الجزائر .
المحاور :
- فلسفة دريدا من خلال البيوغرافيا
- دريدا في عمق الأدب الفرنسي و فلسفته
- ببيبليوغرافيا دريدا و ميلاد مفهوم التفكيك
- الفلسفة و الالتزام السياسي عند دريدا
- دريدا أمام مفاهيم مثل التسامح و الصداقة و الضيافة
- دريدا و الجزائر ( الاستعمار ، حرب التحرير ، المصالحة الوطنية)
- دريدا و الحق في الفلسفة
- دريدا أمام الكاميرا (برامج تليفزيونية و أفلام)
شروط المشاركة والآجال:
· - تقدم الأوراق المقترحة في شكل Word RTF حسب الضوابط الشكلية المرفقة وترسل في صيغة ملف مرفق في الآجال المحددة للعنوان الالكتروني للملتقى:moltaka.mostaganem27@yahoo.fr
· - التكفل في مدينة مستغانم مضمون لأصحاب المداخلات،ولا تضمن الجامعة تذاكر السفر.
الآجال:
· 31 جانفي 2014: آخر آجل لتلقي المقترحات (عنوان + ملخص مختصر).
· 10 فيفري 2014: الإجابة عن الملخصات.
· 08 مارس 2014: آخر آجل لتلقي الأوراق النهائية حسب الشكل المطلوب.
· 25- 30 مارس 2014: إشعار ذوي المداخلات بقرار اللجنة العلمية.
· 18و19 نوفمبر2014 : أشغال الملتقى.
خلايا التنسيق والمراسلات:
· ** د.براهيم أحمد ( الهاتف المتنقل:00213668938333)
كلية العلوم الاجتماعية، جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم، ص.ب 118، مستغانم، 27000، الجزائر.
هاتف/فاكس: 45421129(0)00213 - 45421130(0)00213
البريد الإلكتروني: moltaka.mostaganem27@yahoo.fr
ملاحظة: مدينة مستغانم تتواجد على بعد 350 كلم غرب العاصمة الجزائر، وهي مدينة ساحلية .
الضوابط الشكلية للمداخلات:
· - يمكن تحرير المداخلات بإحدى اللغات العربية أو الفرنسية أو الانجليزية في حدود 10 صفحات.
· - نوع الخط بالنسبة للمداخلات بالغة العربية هو Simplified Arabic بحجم 14، أما بالنسبة للمداخلات باللغة الأجنبية فهوTimes New Romain بحجم 12.
· - ملخص المداخلة يجب أن لا يتجاوز 150 كلمة (صفحة واحدة فقط)مرفق بكلمات مفتاحية في حدود 10 كلمات.
· - يذكر المرجع في آخر المقال وأما المعايير الواجب احترامها حينما يتم عرضه هي بالطريقة التالية:
المؤلف، عنوان المرجع مكتوب بشكل مائل،اسم المترجم إن كان مترجما،اسم الناشر ، مكان النشر،الطبعة إن وجدت، سنة النشر، الصفحة.
· المراجع المستقاة من شبكة الانترنت تعرض في قائمة المراجع بالكيفية التالية:
· Smith, J.P. (1997). Comparing Search engines for resarch. [ En Line]. Adresse internet:http://www...
· إرسال المداخلة يكون في شكل ملف مرفق للعنوان الالكتروني التالي :
moltaka.mostaganem27@yahoo.fr
· أو عن طريق الفاكس:00213.045.30.10.27

عن شبكة ضياء





الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي ملتقى ابن خلدون للعلوم الفلسفة والأدب بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.
 




تعليقات
Powered by WEBMEDIA TUNISIE
Visiteurs : 2809485 :: Aujourd'hui : 1089 :: En ligne : 10