البحث في الموقع
آخر التعليقات
آخر المقالات
2013-10-20
قراءة الأفكار... ممكنة في المستقبل

yyy

ما الذي يفكر فيه البشر؟ هو السؤال الذي لطالما بحثنا عن إجابته، والآن وجد العلماء طرف الخيط لقراءة أفكار البشرية، إذ اكتشفوا طريقة يمكنهم بها معرفة إذا ما كان الإنسان يفكر برقم ما، بعد رصد منطقة معينة في الدماغ تتحفز عند تفكير الشخص الخاضع للتجربة بالأرقام.
وخضع ثلاثة أشخاص أصابتهم نوبات عدم انتظام الكهرباء في الجسم، في السابق، وتمت إزالة الجزء المتسبب في خلل بالكهرباء في الدماغ، لقياس النشاط الدماغي، وزراعة دارة كهربائية في الدماغ للتحكم بالكهرباء أو توزيعها بانتظام، وهذا مكن العلماء من استغلال خاصية هذا الجهاز لتوظيفه بالتجربة.
وتنبه العلماء إلى أن نقطة معينة تتكون من مجموعة عصبية يطلق عليها تسمية "intraparietal sulcus" تتحفز قبل أن ينطق الأشخاص الخاضعون للتجربة بالرقم الذي يفكرون فيه.
وقال أحد الباحثين المسؤولين عن الدراسة والأستاذ في قسم الأعصاب التابع لمركز جامعة ستانفورد الطبي، جوزيف بارفيزي، إن الدراسة تتيح الفرصة للعلماء بالاطلاع على كيفية عمل الدماغ البشري خلال الحياة اليومية.
وأضاف بارفيزي: "نحن مازلنا بعيدين للغاية عن التمكن من معرفة ما يمكن للدماغ التفكير فيه بالضبط، لأن ذلك يتطلب أبحاثاً معمقة أكثر وعدداً أكبر من الأشخاص الذين لم تنتبهم نوبات غير طبيعية، كما أن العملية ستحتاج إلى حسابات معقدة".





الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي ملتقى ابن خلدون للعلوم الفلسفة والأدب بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.
 




تعليقات
Powered by WEBMEDIA TUNISIE
Visiteurs : 2254154 :: Aujourd'hui : 1331 :: En ligne : 16